رؤية ورسالة وأهداف القسم
رؤية القسم
يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للعلوم الانسانية /الحمدانية .خلال السنوات القادمة الى تحقيق الجودة والتميز ،وتبؤ مكانة مرموقة في الكلية وفي خطة الوزارة .من خلال العمل على تخريج طلاب قادرين على المنافسة في العمل وتوفير بيئة مميزة للتعليم ومناخ يحفز على البحث العلمي نظريا وميدانيا والتميز في تقديم البرامج الاكاديمية والخدمات النفسية والتربوية للمجتمع والريادة في البحث العلمي
رسالة القسم
تتمثل رسالة القسم في الاسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع على الصعيدين المحلي والاقليمي ونشر المعرفة النفسية على المستوى النظري والعملي (الميداني) طبفا للمعايير الدولية ومتطلبات المجتمع واخلاقيات المهنة .وتمتج الرسالة لتصل اعضاء هيئة التدريس بالقسم من اثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال اجراء البحوث العلمية الاصيلة الهادفة , وما يقدمه القسم من خدمة للمجتمع من خلال الخدمات المتنوعة والمحاضرات وورش العمل لفئات مختلفة من المجتمع مواكبة التغيرات التي تمر بها العلوم التربوية والنفسية.
أهداف القسم
يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية .وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي وكذلك اهداف التعليم العالي , واهداف كلية التربية ,في ضوء الفلسفة المركزية للدولة.
ويمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية :
اولا : البعد المعرفي ويشمل الاهداف الاتية :
- اعداد الطلبة اعدادا علميا ومهنيا وثقافيا وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية ,واستيعاب المبادى الاساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلي والارشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية والمؤسسات الاجتماعية والتربوية
- تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية والقدرة على تحليل هذه الاساليب والحكم عليها في معايير محددة
- تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا واستيعابه للمستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية واتقانه اساليب البحث العلمي
- تعميق التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجنماعية وعقد الندوات والحلقات الدراسية وورش العمل وبرامج في مجال التعليم المستمر
ثانيا الجانب الوجداني ويشمل الاهداف الاتية :
- مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم وقيمنا العربية وصولا بهم الى اسمى درجات التقدم والنضج
- تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير قابلياتهم في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي
- تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاخلاقية خاصة في مهنة التريس والبحث العلمي والارشاد النفسي ومنع الاستخدام السيئ لمسؤولياتهم في المجال التربوي والنفسي
ثالثا البعد النفسي الحركي (المهارات) ويشمل
- تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي .والعمل على تنميتها وتطويرها لاداء اعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية اتناء مزاولتهم المهنة
- تنمية وتوجيه الطلبة وافراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعلم الذاتي بنفسهم وتوسيع افاقهم وتطوير كفاياتهم ليصبحوا قادرين على التواصل الى مصادر المعرفة والثقافة بنفسهم