بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي ووسط حشدٍ من الشخصيات النيابية والأكاديمية العربية والعراقية وممثلي المنظمات والاتحادات الدولية، شارك الأستاذ الدكتور عقيل يحيى هاشم الأعرجي رئيس جامعة الحمدانية اليوم الاثنين الموافق 4/ آذار 2024 في الافتتاح الرسمي لأعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية الذي يُقام في جامعة بفداد في العاصمة العراقية بغداد.

دعا خلاله وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى تأسيس وإعلان مشروع منطقة التعليم العالي العربية تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية على غرار تجربة إنشاء منطقة التعليم العالي الأوربية ،وأضاف ان هذا الاتحاد يقلّص الفجوة بين مساحات التعليم العربية، ويفتحُ المجال أمام التفاعل المنتج مع البيئات التعليمية الرصينة في كثيرٍ من العواصم العالمية. وكذلك تقديم الحلول لكثير من الصعوبات التي تواجه الجامعات والمؤسسات التعليمية العربية.

كما كرّم خلاله معالي وزير التعليم العالي عدداً من الشخصيات الأكاديمية العربية

واعرب الأعرجي عن ارتياحه من وجود الاتحاد في العراق اذ انه سيُشكل مرحلة جديدة من التعاون العلمي المشترك بين الجامعات العراقية والعربية، فضلاً عن أن اجتماع الجامعات العربية أصبح امراً مهماً يقعُ على عاتقه حلّ كثيرٍ من تداعيات المجتمع ولشكالياته لما للتعليم من أهمية قصوى في الحياة.