نبذة عن الكلية

اولاً : نبذة تعريفية عن كلية التربية للعلوم الإنسانية

كلية التربية للعلوم الإنسانية من واحدة من كليات جامعة الحمدانية تأسست في أيلول 2023 بعد إنشطارها من كلية التربية ، وتَضُمُّ أربعة اقسامٍ علمية هي: اللغة العربية و اللغة الإنكليزية و التاريخ والعلوم التربوية والنفسية وفيها الدراسة الصباحية والمسائية والأولية والعليا. ويتولى مهمة التدريس والإشراف على الطلبة نخبة طيبة من السادة التدريسيين والتدريسيات تتضافر جهودهم مع عدد آخر طيب من السادة الفنيين والموظفين في أقسام الكلية المختلفة والإدارة الذين يسعون جميعا ويسهمون في دعم المسيرة العلمية والتربوية للكلية والتوجه بها نحو آفاق رحبة من التقدم، وتمنح كلية التربية شهادة البكالوريوس في كافة الاختصاصات المشار إليها آنفاً. بالإضافة الى أنَّها تمنَحُ شهادة الماجستير في التاريخ بفروعه واللغة العربية بفرعيها (اللغة – الادب).وتسير الكلية بخطى واثقة نحو أهدافها المرسومة والمخطط لها, ومن أولى الأهداف إعداد الملاكات التدريسية الجيدة لرفد الواقع التدريسي متمثلاً بالمدارس المتوسطة والإعدادية والثانوية والمعاهد بالملاكات التدريسية المعطاء التي تسهم إسهاماً طيباً في دعم المسيرة التعليمية والتربوية ، ويمتاز خريجو الكلية فضلاً عن تحصيلهم العلمي الذي حازوه في أثناء الدراسة باكتسابهم مهارات تربوية مختلفة والإلمام الواسع بطرائق التدريس والتقانات التربوية ، وبناء أصوله الثقافية والمعرفية المختلفة وذلك بما تخرجه سنوياً من طلبتها.

ثانياً : الاقسام :

تتكون كلية التربية للعلوم الانسانية  من أربعة أقسام وهي قسم اللغة العربية وقسم اللغة الانكليزية وقسم التاريخ وقسم العلوم التربوية والنفسية  ، وتسعى الكلية لفتح اقسام اخرى تنسجم مع متطلبات المؤسسات التربوية في البلد فضلا عن سعيها لفتح دراسات عليا لرفد المجتمع بكوادر فذة في مجال عملها العلمي والعملي.

وفيما يأتي توضيح لهذه الاقسام:

اولا: قسم اللغة العربية :

  • قسم اللغة العربية: تأسس قسم اللغة العربية سنة 2011م عندما تم استحداث كلية التربية فرع الحمدانية في قضاء الحمدانية من قبل جامعة الموصل، وفي 22/12/2015 تم فك ارتباط كلية التربية فرع الحمدانية عن جامعة الموصل، لتصبح جامعة مستقلة اسمها جامعة الحمدانية، وبموجبه اصبح قسم اللغة العربية قسماً قائماً بذاته ضمن كلية التربية جامعة الحمدانية. ومدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات، يمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس ، وتخرجت الدفعة الاولى من هذا القسم في العام الدراسي 2015 / 2016
  • مدخلات قسم اللغة العربية : وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فانه يحق لحملة شهادة الاعدادية بفروعها (الادبي، العلمي، التطبيقي،)  التقديم والقبول في قسم اللغة العربية وحسب الحدود الدنيا للقبول في الجامعات العراقية لكل سنة.

  ج- مجالات العمل لخريجي قسم اللغة العربية: يعد تخصص لخريجي قسم اللغة العربية من التخصصات الانسانية التي تتيح فرص العمل لحامليه، اذ يمكن للحاصلين على شهادة البكالوريوس في هذا القسم العمل في مجال تدريس والتدقيق اللغوي والتأليف والكتابة بأنواعها .

ثانيا: قسم اللغة الإنكليزية:

  • نبذة عن قسم اللغة الإنكليزية: تأسس قسم اللغة الانكليزية سنة 2011م عندما تم استحداث كلية التربية فرع الحمدانية في قضاء الحمدانية من قبل جامعة الموصل، وفي 22/12/2015 تم فك ارتباط كلية التربية فرع الحمدانية عن جامعة الموصل، لتصبح جامعة مستقلة اسمها جامعة الحمدانية، وبموجبه اصبح قسم اللغة الانكليزية قسماً قائماً بذاته ضمن كلية التربية جامعة الحمدانية. ومدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات، يمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس ، وتخرجت الدفعة الاولى من هذا القسم في العام الدراسي 2015 / 2016، ومن المؤمل أن يرتقي القسم في دراسته المستقبلية الى مستوى منح شهادات الدبلوم العالي، الماجستير، الدكتوراه.
  • مدخلات قسم اللغة الإنكليزية : وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فانه يحق لحملة شهادة الاعدادية بفروعها (الادبي، العلمي، التطبيقي،)  التقديم والقبول في قسم اللغة الإنكليزية وحسب الحدود الدنيا للقبول في الجامعات العراقية لكل سنة.

ج- مجالات العمل لخريجي قسماللغة الإنكليزية: يعد تخصص اللغة الإنكليزية من اكثر التخصصات الإنسانية اتاحت لفرص العمل لحامليه، اذ يمكن للحاصلين على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنكليزية العمل في المجالات التالية: (التدريس والترجمة المختلفة والعمل في مجال الاعلام من خلال الترجمة الصحفية والكتابة الادبية و ترجمة المسرحيات الاجنبية وفي مجال السياحة وذلك بالترجمة للأفراد الناطقين باللغة الانكليزية )

ثالثا: قسم التاريخ

  • نبذة عن قسم التاريخ: تأسس قسم التاريخ سنة 2011م عندما تم استحداث كلية التربية فرع الحمدانية في قضاء الحمدانية من قبل جامعة الموصل، وفي 22/12/2015 تم فك ارتباط كلية التربية فرع الحمدانية عن جامعة الموصل، لتصبح جامعة مستقلة اسمها جامعة الحمدانية، وبموجبه اصبح قسم التاريخ قسماً قائماً بذاته ضمن كلية التربية جامعة الحمدانية. ومدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات، يمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس ، وتخرجت الدفعة الاولى من هذا القسم في العام الدراسي 2015 / 2016،.
  • مدخلات قسم التاريخ:  وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فانه يحق لحملة شهادة الاعدادية بفرعها الادبي التقديم والقبول في قسم التاريخ وحسب الحدود الدنيا للقبول في الجامعات العراقية لكل سنة.

ج- مجالات العمل لخريجي لقسم التاريخ : تتيح دراسة  قسم التأريخ  فرص العمل لحامليه، اذ يمكن للحاصلين على شهادة البكالوريوس في هذا القسم من العمل في التدريس لمراحل مختلفة والعمل كباحث تاريخي في المراكز البحثية والمتاحف والاثار والعمل كموظف في المكتبات العامة ومرشدا سياحيا في المواقع الاثرية والمزارات الدينية .

رابعا: قسم العلوم التربوية والنفسية :

  • نبذة عن قسم العلوم التربوية والنفسية: تأسس قسم العلوم التربوية والنفسية سنة 2011م عندما تم استحداث كلية التربية فرع الحمدانية في قضاء الحمدانية من قبل جامعة الموصل، وفي 22/12/2015 تم فك ارتباط كلية التربية فرع الحمدانية عن جامعة الموصل، لتصبح جامعة مستقلة اسمها جامعة الحمدانية، وبموجبه اصبح قسم قسم العلوم التربوية والنفسية قسماً قائماً بذاته ضمن كلية التربية جامعة الحمدانية. ومدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات، يمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس ، وتخرجت الدفعة الاولى من هذا القسم في العام الدراسي 2015 / 2016، ومن المؤمل أن يرتقي القسم في دراسته المستقبلية الى مستوى منح شهادات الدبلوم العالي، الماجستير، الدكتوراه.
  • مدخلات قسم العلوم التربوية والنفسية : وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فانه يحق لحملة شهادة الاعدادية بفروعها (الادبي، العلمي، التطبيقي،)  التقديم والقبول في قسم العلوم التربوية والنفسية وحسب الحدود الدنيا للقبول في الجامعات العراقية لكل سنة.

ج- مجالات العمل لخريجي قسم العلوم التربوية والنفسية يعد تخصص قسم العلوم التربوية والنفسية من اكثر التخصصات الإنسانية اتاحت لفرص العمل لحامليه، اذ يمكن للحاصلين على شهادة البكالوريوس في هذا القسم من العمل في التدريس لمراحل مختلفة كمرشد أجتماعي في المدارس والجامعات ومرشد نفسي  .

ثالثا: الدراسات العليا

  1. ماجستير تاريخ
  2. ماجستير لغة وادب