حقق قسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة الحمدانية المرتبة الثامنة عشرة في التصنيف العام للجامعات العراقية IRU للعام 2021 التي شملت جميع الجامعات الحكومية والكليات الاهلية فضلاً عن جميع الاقسام العلمية المشمولة بالتصنيف .
ويعد هذا السبق من الانجازات المهمة قياسا إلى عمر جامعتنا الفتية، وامكانياتها المتواضعة، مقارنة بكثير من الكليات المناظرة الأخرى .
وتضمن التقييم معايير ترتبط بالبيئة النفسية والبرامج الأكاديمية، وقد توزعت تفاصيلها وأوزانها على مجموعتين :
1-معايير تقييم الأداء المؤسسي التي تضم الجودة والاعتماد المؤسسي بنسبة 20 % والتصنيفات العالمية بنسبة 15%
وفاعلية البحث العلمي 20% وخدمة المجتمع 5% وتعظيم الموارد 10% واعضاء الهيئة التدريسية 10% والطلبة 15% والتنوين الدولي 5% .
2- معايير تقييم أداء الاقسام العلمية التي تضم الجودة والاعتماد البرامجي 35% وفاعلية البحث العلمي 30% واعضاء الهيئة التدريسية 20% والطلبة 15%.
ولاشك في أن هذه المرتبة المتقدمة تدل على اخلاص الكادر التدريسي والإداري في قسم اللغة العربية برئاسة الدكتور خليل شكري هياس ، وتفانيهم المتواصل في سبيل الارتقاء بكليتنا نحو مزيد من المراتب المتقدمة على الرغم من الظروف الاستثنائية للعمل في ظل التحديات وتواضع الامكانيات.
ويأتي هذا التقدم بجهود مباركة ودعم حثيث من رئاسة الجامعة المتمثلة بالاستاذ الدكتور عقيل يحيى هاشم الأعرجي وعمادة الكلية المتمثلة بالاستاذ المساعد الدكتور رياض مبارك عبدالله ، الذين يواصلان الليل بالنهار للارتقاء بجامعتنا نحو مصاف الجامعات العريقة ، عراقيا وعالميا.